رياض الاطفال

مرحلة رياض الأطفال: وتبدأ من سن 4 سنوات إلى سن 6 سنوات، ويتم نظام رياض الأطفال بتواجدهم في الروضة عدداً معين من الساعات مع مٌدرستهم، ومساعدتهم على التعلم، وعمل الأنشطة المختلفة، ودراسة مواد متعددة (المواد الأساسية) مثل: التربية الإسلامية، اللغة العربية، العلوم، وتعليمهم بشكل مبدئي في أساسيات الكتابة . وتعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل ؛ فهو القاعدة لجميع المراحل التعليمية، فإن كان الأساس متين، والتعليم جيد، سيتعلم الطفل تعليماً قوياً، وتسمى هذه المرحلة بالجسر القوي، لربط الطفل من جو البيت وعلاقاته المحدودة مع الأب والأم والإخوة، إلى العلاقات الواسعة في الروضة، ونتيجة للعلاقات الاجتماعية . وتعتبر مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التربوية والتعليمية ؛ بسبب تعلم الطفل في هذه المرحلة أشياء كثيرة، وتنمي قدرتهم العقلية، واللغوية، والجسدية، والدينية، والإجتماعية بطرق تعليمية متعددة ومتنوعة .

المرحلة الابتدائية

التعليم الابتدائي اختصاراً الابتدائية: هي مستوى تعليمي أولي يتكون من ستة  مراحل أساسية  كل مرحلة مدتها سنة دراسية كاملة. تتعلم الطالبة في هذه المرحلة التعليمية المبادئ الأساسية والتمهيدية. المرحلة التي تعقبها هي  المرحلة المتوسطة وهي المدة التعليمية البالغة ثلاثة سنوات تنتهي بإمتحان شهادة التعليم  المتوسط...

المرحلة المتوسطة

مفهوم التعليم المتوسط وأهميته
تقع المرحلة المتوسطة ما بين المرحلة الابتدائية التي تمثل بداية سلم التعليم العام والمرحلة الثانوية التي تمثل نهايته، ويلتحق بها التلميذ بعد الحصول على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية.
ومدة الدراسة في بهذه المرحلة ثلاث سنوات، يعقد في نهايتها امتحان عام بنظام الفصلين الدراسيين، يحصل الناجح فيه على شهادة إتمام الدراسة المتوسطة(الكفاءة المتوسطة) والتي تؤهله للالتحاق بإحدى مدارس التعليم العام أو المهني.
وتكمن أهمية المرحلة المتوسطة في كونها تتيح المزيد من الفرص لكي يحقق الطالب انتماء أعمق إلى ثقافته الأصلية، فضلا عن أنها تتيح المزيد من الفرص لتنمية قدرات واستعدادات الطلبة بما يعدهم للاختيار التعليمي او المهني في المراحل التالية.
أهداف المرحلة المتوسطة
1- المرحلة المتوسطة مرحلة ثقافية عامه غايتها تربية النشء تربية إسلامية شاملة لعقيدته وعقلة وجسمه وخلقه.
2- تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطه لسلوكه وتصرفاته.
3- تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنة، حتى يلم بالمبادئ الأساسية لثقافة والعلوم.
4- تنمية قدرات الطالب العقلية والمهارية وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
5- تربية الطالب على الحياة الاجتماعية الإسلامية وتدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره.
6- إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل تعليمية أخرى.